مخاطر نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية وأثرها على عملية المراجعة الداخلية
Main Article Content
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المخاطر التي تهدد نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية وأثرها على المراجعة الداخلية في شركات التأمين العاملة في ليبيا، والأسباب التي تؤدي الى حدوث تلك المخاطر، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية، وقد توصلت الدراسة من خلال التحليل الى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها: اعتماد شركات التأمين في عملها على النظام الآلي وبالتالي توفير الوقت والجهد في العمل، كما كشفت الدراسة على ارتفاع درجة حدوث المخاطر التي تهدد نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية بهذه الشركات، كذلك أوضحت الدراسة الأسباب التي تؤدي الى حدوث تلك المخاطر والتي من بينها ما يتعلق بموظفي الشركات نتيجة لقلة الخبرة والوعي والتدريب، اضافة الى أسباب تتعلق بالإدارة نتيجة لعدم التوصيف الدقيق للوظائف، وعدم وجود سياسات واضحة ومكتوبة، وضعف الإجراءات والأدوات الرقابية المطبقة، وقدمت الدراسة بناء على هذه الاستنتاجات عددا من التوصيات من بينها القيام باجراء عملية تقييم مستمرة لمخاطر نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية المراجعة الداخلية، كذلك اوصت الدراسه التاكيد على الشركات الانتباه للمخاطر التي تصاحب نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية لكونها تؤثر على فاعلية المراجعة الداخلية وذلك من خلال اتباع الاليات التالية
أ ــ اخضاع البرامج الالكترونية للتحديث والتطوير المستمر.
ب ـ التاكيد على وجود ضوابط فعاله تمنع الدخول غير المصرح به في تطبيق النظام وعلى ضوابط لحفظ وامن المعلومات.
ج ـ زياده الاهتمام بالمؤهلات العلميه والعمليه للكوادر المكلفه بتطبيق النظام.
كذلك اوصت الدراسة باهميه قيام الشركات بتعيين مراجعين داخليين ذو كفاءه عاليه باهميه استخدام النظم المعلمات المحاسبيه الالكترونيه لزياده كفاءته وفاعليه عمليه المراجعه الداخليه في تلك الشركات واعطائهم دورات التدريبيه اللازمه في مجال تقنيه المعلومات.
Downloads
Article Details

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.