بناء شجرة القرار للتنبؤ بألم الظهر والرقبة باستخدام تقنيات التنقيب في البيانات

Main Article Content

سميرة الشفح
حميدة أوشاح
إلهام أبوالشواشي
صديق العطاب

Abstract

يعد التنقيب في البيانات من أسرع المجالات نموا في تخصصات الحاسب الالي، ولقد جاءت شهرته وانتشاره من الحاجة المتزايدة لادوات تساعد في تحليل الكميات الهائلة من البيانات وفهمها، كما أنه يلعب دورا أساسيا في المجالات الطبية، ويمكنه حل العديد من المشاكل في سرعة التنبؤ بالامراض  وصنع قرارات حكيمة.


في هذه الورقة تم استخدام التنقيب في بيانات طلبة بعض المدارس الابتدائية في مدينة صبراتة،  حيث تم تحليل هذه البيانات وبناء نموذج شجرة القرار عن طريق برنامج Weka 3.8.5، للتنبؤ بمرض ألم الظهر والرقبة الناتج أثر حمل الطالب للحقيبة المدرسية.


كانت قيمة معامل الارتباط تساوي 0.0618 في المرحلة الأولى عندما قسمت البيانات 75% للتدريب و 25% للاختبار ، والخطأ المطلق النسبي =91%.  بينما عندما استخدمت كل البيانات 100% لاختبار النموذج، فإن نسبة الخطأ المطلق أصبحت 73%، وقيمة معامل الارتباط = 0.45. فجودة النموذج كانت أفضل عندما استخدمت  كامل سجلات البيانات في مرحلة الاختبار.

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

How to Cite
سميرة الشفح, حميدة أوشاح, إلهام أبوالشواشي, & صديق العطاب. (2022). بناء شجرة القرار للتنبؤ بألم الظهر والرقبة باستخدام تقنيات التنقيب في البيانات. Surman Journal of Science and Technology, 4(2), 108–114. Retrieved from https://sjst.scst.edu.ly/index.php/sjst/article/view/61
Section
Science and Technology