دور تحليل البيانات الضخمة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية المالية

Main Article Content

مفيدة ضو الهواري
محمد الطاهر علي سعد

Abstract

البيانات الكبيرة تمثل تحديا هاما للمؤسسات اليوم، حيث يواجهون في تزايد حجم وتعقيد البيانات. يشكل تحليل هذه البيانات تحديا كبيرا أمام عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية المالية. يأتي تحليل البيانات الضخمة ليلعب دورا محوريا في تمكين المؤسسات من استخدام هذه البيانات لاتخاذ قرارات استراتيجية مالية مستنيرة وقائمة على أسس دقيقة.


يهدف هذا البحث إلى استكشاف دور تحليل البيانات الضخمة في تعزيز عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية المالية. يتناول البحث تفصيلا لتلك الأمور التي تترتب على هذا الدور من تحسين التنبؤ بالاتجاهات الاقتصادية والمالية، وتحليل الأداء المالي وتقدير المخاطر، وتحسين استراتيجيات التسويق والمبيعات، وتقديم رؤى دقيقة لاتخاذ القرارات المالية.


من خلال تحليل الدراسات السابقة ومراجعة للمقالات المنشورة، تم التوصل الى أن تحليل البيانات الضخمة يساعد في توفير رؤى معمقة تعزز فهم البيئة المالية وتمكين اتخاذ القرارات الاستراتيجية المبنية على أسس قوية. يظهر البحث أن هذا النهج يعزز القدرة على تقدير المخاطر المالية، ويسهم في تحسين أداء الشركات وتحقيق أهداف النمو والاستدامة التي قد تؤثر على أداء السوق أو تشير إلى فرص استثمار محتملة.


بالاستفادة من تحليل البيانات الضخمة، يمكن للمؤسسات تحقيق تفوق استراتيجي ملحوظ في سوق الأعمال. إن تطبيق هذا النهج يعزز من قدرة المؤسسات على التكيف مع التغيرات والتحديات المالية والاقتصادية بشكل أفضل وأكثر فعالية النتائج المرجوة للدراسة.

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

How to Cite
مفيدة ضو الهواري, & محمد الطاهر علي سعد. (2024). دور تحليل البيانات الضخمة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية المالية. Surman Journal of Science and Technology, 6(2), 017–029. Retrieved from https://sjst.scst.edu.ly/index.php/sjst/article/view/95
Section
Science and Technology