دور أبعاد جودة الخدمات المصرفية في تحقيق الميزة التنافسية للمصارف التجارية دراسة ميدانية على بعض فروع مصرف الجمهورية بالمنطقة الغربية
Main Article Content
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على دور أبعاد جودة الخدمات المصرفية في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية على فروع مصرف الجمهورية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدام المنهج الوصفي التحليلي واستخدام استمارة استبيان لجمع البيانات والمعلومات وتحليلها وتفسيرها باستخدام برنامج (SPSS) الذي يحتوي على حزمة من الاختبارات الإحصائية، وتوصلت الدراسة إلي نتائج أهمها وجود علاقة طردية موجبة بين أبعاد جودة الخدمات المصرفيةوبين تحقيق الميزة التنافسية بالمصارف قيد الدراسة، وكلما توفرت أبعاد جودة الخدمات المصرفية لدى المصارف قيد الدراسة زاد ذلك من فرصة الحصول على الميزة التنافسية، وأيضاًهناك وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد جودة الخدمات المصرفية في تحقيق الميزة التنافسية كماأظهرت نتائج إجابات معامل الارتباط بين كل عبارة من عبارات أبعاد جودة الخدمات المصرفية في تحقيق الميزة التنافسية للمصارف والدرجة الكلية تبين أن معاملات الارتباط المبينة ذات دلالة إحصائية.
وتقدم الدراسة جملة من التوصيات أبرزها زيادة الاهتمام والتركيز على كل أبعاد جودة الخدمات المصرفية في تحقيق الميزة التنافسية عن طريق وضع استراتيجيات وبرامج مختلفة لمواجهة احتياجات العملاء، ودراسة المعوقات التي تحد من أمكانية تطبيق وتطويرجميع محاور أبعاد جودة الخدمات المصرفية المقدمة بالمصارف قيدا لدراسة ووضع سياسات ناجحة مبنية على دراسات علمية وتسويقية تحقق للعاملين والعملاء وللمصارف ميزة تنافسية.
Downloads
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.